إحصائيات السوق العقاري المصري ودراسة العملاء لضمان مشروع ناجح

عناصر المزيج التسويقي.. الخطوة الأولى لمنتج مطلوب!

كمختص بالتسويق أو المبيعات العقارية من المهم فهم العوامل والعناصر الرئيسية التي تؤثر على العميل الراغب في شراء أو استئجار عقار سكني سواء كان استوديو أو شقة أو فيلا، من خلال إدراك المنتج المطلوب من العميل سيكون من السهل عمل خطة تسويقية المنتج ونوعه جزء أساسي منها.

الاهتمام بنوعية المنتج وتحديده عامل هام في ما يعرف بالمزيج التسويقي Marketing Mix والذي يعتبر الأساس لأي خطة تسويقية، في هذه الخطة يتم تحديد:

  •  المنتج ومواصفاته.
  • الدعاية وسبلها وتكاليفها
  • السعر المعروض به المنتج
  • المكان الذي سيباع به المنتج (ويتعلق بالجمهور المستهدف من هذا المنتج).

فهم هذه العوامل وتحديدها ومشاركتها مع فريق العمل سواء كان فريق التسويق أو فريق تطوير الأعمال أو مختصي المبيعات يسهل من تسويق المنتج وهو في هذه الحالة العقار السكني.

الخطة التسويقية للعقارات وأبحاث السوق

تستلزم بعض المعلومات الهامة التي تقوم عليها خطتك التسويقية لبيع العقارات أو حتى بناء مشروع سكني من البداية عمل ما يعرف بالدراسة التسويقية وهي دراسة شاملة تستهدف فهم متطلبات السوق (خيارات العملاء واحتياجاتهم والمنافسين وما يقدمونه ونقاط قوتك وضعفك البيعية) وكذلك تحديد الشرائح المستهدفة بمنتجك أو مشروعك ورسم صورة تخيلية أو بروفايل لجمهورك لمعرفة ما يريد، أيضا يتحدد سعر المشروع والوحدات به على أساس عوامل عدة منها سعر المنافسين وتكلفة المنتج بشكل عام والصورة التي ترغب في تصنيف منتجك حسبها.

اعرف عن خدمات عقارماب لدراسة السوق العقاري!

دراسة السوق.. من أين أبدأ؟

قبل الشروع في تنفيذ أي منتج عليك أولا معرفة حالة السوق بصورة ماكروسكوبية أي فهم الظروف الكبرى للوضع الاقتصادي والظروف القانونية وأحوال التقاضي والعقود والظرف السياسي والاجتماعي والخصوصية الثقافية للسوق، خصوصا لو كان منتجك هو عقار قد يتجاوز سعره عدة ملايين من الجنيهات.

على سبيل المثال فالوضع السياسي يتعلق بوضع البلاد واستقرارها وأمنها وترحيبها بالأجانب واللاجئين ومدى اندماج المهاجرين في المجتمع المصري والاختلافات الثقافية بين الأجانب من الجنسيات المختلفة والشعب المصري، أما الوضع الاقتصادي فيتعلق بحسابات التضخم وأسعار السلع وتكلفة بناء مشروع أو عمل خاص وأسعار الخدمات من تعليم وصحة وترفيه وسكن.

بشكل عام سيكون عليك فهم الاحتمالات القائمة عند طرح وحدات مشروعك للبيع خلال السنوات القادمة 

المنافسون

إن كنت قررت الاستثمار العقاري من خلال بناء مشروع سكني جديد أو حتى شراء عدة عقارات لبيعها أو تأجيرها، فمن المهم معرفة من هم منافسيك وما يقدمونه من منتجات ومواصفاتها وتسهيلاتها، معلومات كثيرة سيكون عليك جمعها عن أهم المشروعات العقارية الكبرى في نطاقك وجمهورها ومواصفات عقاراتها وكذلك طرقهم التسويقية وأساليب الترويج والبيع وميزانيات الدعاية والإعلانات.

أهمية هذه المعلومات أن جزء كبير من أنشطتك التسويقية وتقنيات بيعك يعتمد على فهم أساليب المنافس وطرقه ونقاط قوته وضعفه.

مقالات قد تعجبك

اعرف أكثر عن ماكينات السجل المدني الذكية

خدمة جديدة من السجل المدني لتجنب الزحام تقدم وزارة الداخلية المصرية خدمة استخراج بطاقة الرقم القومي بسرعة وسهولة من خلال ماكينات ذكية موزعة في مناطق مختلفة، لتوفير الوقت والجهد على المواطنين. تتيح…

اعرف تفاصيل القرية الذكية وموقعها والمدن القريبة منها

القرية الذكية.. بوابتك للعمل في مجال تكنولوجيا والبرمجة القرية الذكية Smart Village هي مدينة ذكية ومركز للمال والأعمال تديرها شركة تنمية وإدارة القرى الذكية. تأسست بموجب قرار رئيس جمهورية مصر العربية…

مطاعم وكافيهات الرحاب.. خيارات متنوعة!

ارتفاع الطلب على عقارات الرحاب في الفترة الأخيرة ازداد الطلب على السكن في الرحاب ومحيطها خصوصا الشقق والفيلات الإيجار، هذا الطلب لم يقتصر على المصريين فقط بل أيضا كانت شقق الرحاب الإيجار والمفروشة…

الاستثمار في العقارات التجارية مضمون بعد دراسة السوق

التغيرات الاقتصادية وأثرها على الاستثمار بعد سنوات من العمل بالخارج يجد البعض الحل في الاستقرار بمصر وافتتاح مشروع جديد سواء متجر أو صيدلية أو شركة أو عيادة واستغلال المدخرات في عمل نشاط مربح ماديا…

العميل.. من هو؟

الهدف الأول من أي منتج هو حل مشكلات العميل وتلبية احتياجاته وتقديم خدمة يريدها لتسهيل حياته وليس الغرض هو البيع وتحقيق الأرباح، لذلك من المهم جدا فهم من هو العميل المستهدف بمنتجك وتصنيفه وتقسيم الجمهور إلى شرائح، سيكون عليك تحديد أسلوب الدعاية وطرق الإعلان والاستهداف خصوصا للإعلانات الممولة من خلال معرفة عميلك.

التسعير

تحديد سعر المنتج ليس بالأمر البسيط فهو لا يتوقف فقط على تكلفة الإنتاج وهامش الربح، بل يتعدى ذلك ويرتبط بالصورة التي ترغب أن يكون عليها مشروعك أو عملك أو ما يسمى بصورة علامتك التجارية Brand Image فالسعر القليل قد لا يصنف مشروعك ضمن منتجات شريحة A مثلا وهكذا، كذلك فاختيار السعر المناسب يتحكم فيه أيضا أسعار العقارات التي يقدمها المنافسون والقدرة الشرائية وحسابات التضخم وأسعار العملات الأجنبية، عوامل كثيرة ومرهقة حقيقة، بل قد يدخل لهذه العوامل حساب تكاليف البناء في المستقبل خصوصا لو كان البيع بالتقسيط أو آجل.

الدعاية

عملية الدعاية أشبه بالجراحة الدقيقة فاختيار أماكن مناسبة للإعلان عن كمبوندك وصرف ميزاينة جيدة لاستهداف عملائك على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث يمكن أن يحق أهدافك بسهولة أو أن يستنزف أموالك دون طائل، من الأفضل التفرغ لمهام إدارة مشروعك ومتابعة العملاء ومراقبة سير البناء والتشطيب في مشروعك السكني وإسناد الدعاية والإعلانات الممولة لشركة تسويق ذات خبرة ولديها سابقة أعمال في استهداف العملاء العقاريين.

تصفح تقرير تأثر السوق العقاري بأزمة كورونا

مجهود كبير مطلوب لدراسة السوق.. وحلول ذكية من عقارماب!

معلومات كثير ودراسات مطلوبة خلال كافة خطوات المشروع منذ بداية اليناء وحتى طرح الوحدات المشطبة، هذه المهام قد يكون على المطور العقاري الإلمام بها جميعا وتخصيص فريق عمل يتابعها طوال الوقت، بجانب أنها ذات تكلفة كبيرة وتحتاج لمجهود وتعيين عدة موظفين لذا من الأفضل إسناد مهام دراسة السوق وعمل دراسات التسويق ورسم شخصية العميل لشركة تسويق متخصصة في هذا المجال، ذات خبرات جيدة وسجل أعمال متنوع وسبق لها عمل دراسات تسويقية لعملاء كبار.

خبرات طويلة لعقارماب في تحليل بيانات الأسواق العقارية

خلال سنوات عملها التي تجاوزت 12 عامًا نجحت عقارماب في تقديم دراسات تسويقية موسعة لمطورين عقاريين كبار، فساعدتهم على اتخاذ قرار البناء في هذا المنطقة أو ذاك، وظهور المشروع بصورة جيدة تخاطب احتياجات العميل الحقيقية، تفاصيل متخصصة مثل أولويات التشطيب وتقسيم الشقة ومستوى الخدمات والتشجير قد تبدو للمطور تفاصيل هامشية ولكنها كانت مفصلية لاختيار مشروعه.

تصدر عقارماب شهريا مؤشرا للسوق العقاري يقيس العرض والطلب ويوضح تغيرات السوق العقاري بشكل شامل ويعتبر مؤشر اقتصادي على المجال الكبير أو Macroeconomic لأنه يقدم معلومات وافية شامل عن قطاع صناعة وتطوير العقارات بأنواعها في مصر.

اعرف أكثر عن خدمات دارسة سوق العقارات الآن

قد يعجبك ايضا