مدينة العبور الجديدة … مشروع إسكاني جديد للشباب

نبذة عن مدينة العبور الجديدة

بقرار من رئيس الجمهورية بدأ إنشاء مدينة العبور الجديدة، بمساحة 13416.9 فدانًا. تمتد المدينة من الكيلو 9 حتى الكيلو 15 بعمق 11.8 كم يمين طريق القاهرة بلبيس الصحراوي، وتحديدًا عند الكيلو 26 طريق مصر الإسماعيلية؛ حيث تقع المدينة على العديد من الطرق المهمة والحيوية التي تربطها بالقاهرة من ناحية، وبمدن القناة (الإسماعيلية والسويس وبورسعيد) من ناحية أخرى. ومن أهم هذه الطرق الطريق الإقليمي الجديد، والطريق الدائري الأوسطي. وهي ليست بعيدة عن المنطقة الصناعية بمدينة العبور.

وبذلك تمتد حدود مدينة العبور الجديدة من كردون مدينة العاشر من رمضان شرقًا، وطريق النهضة ومدخل مدينة العبور من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، ومن الجنوب طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي؛ حيث تضم المنطقة مدن الأمل والقادسية والطلائع. ومن المتوقع أن يصل عدد السكان بالمدينة إلى 2.900.00 نسمة.

وهي من مدن الجيل الرابع التي تُطبَّق فيها أحدث المعايير العالمية، والتي تتمتع بالخدمات الحديثة؛ كالطاقة الشمسية والحكومة الإلكترونية.

مدينة العبور الجديدة … حكاية مجتمع حضاري

سعيًا من الحكومة المصرية نحو القضاء على المخالفات وهدر موارد الدولة، تم اعتماد المخطط الاستراتيجي لمدينة العبور الجديدة في نوفمبر 2017، والذي كان من مخرجاته تنفيذ شبكة طرق رئيسية لنحو 65 كيلومترًا، بميزانية وصلت إلى مليار جنيه، بالإضافة إلى 3 آلاف فدان تقريبًا، تم تخصيص جزء منها لعمارات دار مصر وسكن مصر، بإجمالي 233 عمارة، بعدد وحدات يقارب 4660 وحدة سكنية كاملة المرافق، بتكلفة مليار و9 ملايين جنيه.

وقد تم تخطيط مدينة العبور الجيدة لتكون مجتمعًا حضاريًّا جديدًا ملامسًا لحي مصر الجديدة، وبديلًا مناسبًا للعاصمة، ومُتنفسًا كذلك للسكان للخروج من زحام القاهرة الكبرى لمدن أكثر تنظيمًا واتساعًا، عن طريق تقسيم مدينة العبور الجديدة على أعلى مستوى من الدقة والجودة، وتم مراعاة كافة الاحتياطات التي ترفع من مستوى المدينة مستقبلًا.

وقد أَوْلى الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية قصوى لهذه المدينة؛ حيث افتتحها في مارس 2018، وتابع كافة المشروعات الخدمية التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها بالمدينة، وكلف الحكومة بتوفير كل الخدمات التي من شأنها أن تجعل المدينة مجتمعًا جديدًا متكاملًا.

وتصل مساحة المناطق السكنية في مدينة العبور الجديدة إلى 2200 فدان تقريبًا، تم مراعاة توفير كافة أنواع الإسكان ومستوياته بها؛ فيوجد مشروع إسكان اجتماعي، ومشروع إسكان متميز، ومشروع إسكان فوق متوسط، بالإضافة إلى مجموعة من قطع الأراضي تناسب عدة شرائح.

بالإضافة إلى تخصيص أراضٍ سكنية بمساحات صغيرة نحو 600 قطعة بمساحة من 1000 إلى 1200 متر مربع للقطعة الواحدة بنظام القرعة، وأراضي مجتمعات عمرانية جديدة (كمبوندات) بمساحة 35 فدانًا تقريبًا؛ ليصل عدد الوحدات بالمدينة إلى 91806 وحدة، منها 39738 وحدة تقريبًا مسندة إلى هيئة المجتمعات العمرانية، تم تنفيذ 39738 وحدة منها، مُقسمة إلى عدة مستويات؛ حيث يبلغ عدد وحدات إسكان الشباب والمستقبل 12862 وحدة تقريبًا، تم تنفيذها، و8880 وحدة إسكان اقتصادي تم الانتهاء منها، و248 وحدة إسكان فاخر تم الانتهاء منها، و579 وحدة إسكان حر تم الانتهاء منها، و689 وحدة إسكان اقتصادي مطور تم الانتهاء منها.

بالإضافة إلى 11597 وحدة إسكان قومي يجري تنفيذها، و1576 وحدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي وتم تنفيذها.

وتم تنفيذ 2136 وحدة إسكان متوسط (ضمن مشروع دار مصر لمتوسطي الدخل) كمرحلة أولى، وتم التسليم، ويجري حاليًّا التنفيذ لإنشاء 3024 وحدة كمرحلة ثانية. كما تم تنفيذ 816 وحدة إسكان فاخر (مشروع جنة).

خدمات مدينة العبور الجديدة

تحظى مدينة العبور باهتمام بالغ من كافة قطاعات الدولة. ولأنها مدينة من مدن الجيل الرابع التي يتم الاعتماد فيها على أعلى معايير الجودة وأحدث التقنيات في تنفيذ وتوفير الخدمات العامة، فقد تم وضع خطة شاملة لتغطية المدينة بكافة الخدمات التعليمية والطبية والاجتماعية والترفيهية والأمنية.

فقد شهدت المرحلة الأولى للمدينة إنشاء 13 مركزًا تجاريًّا، و4 مدارس للتعليم الأساسي، ومدرستين للتعليم الثانوي، ومدرسة رسمية، و4 حضانات، و3 مراكز طبية، ومركز شباب مصغر، ومخبز، ومبنى الشرطة والمطافئ، بجانب الانتهاء من تنفيذ 13 مركزًا تجاريًّا، و5 ملاعب رياضية، و3 مساجد وكنيسة بنظام التبرع؛ وذلك في إطار توفير الخدمات المختلفة للسكان، وخلق مجتمع حضاري متكامل.

ثُم تم استكمال هذه الخدمات تزامنًا مع الانتهاء من بناء وتشطيب كافة المجتمعات العمرانية داخل المدينة؛ فمن ناحية الخدمات التعليمية، تم إنجاز وتنفيذ نحو 35 مدرسة، و17 حضانة، ومن المنتظر الانتهاء من تنفيذ جامعتي بنها وعين شمس فرع العبور الجديدة.

أما الخدمات الطبية، فقد تم إنشاء 12 مستشفى، والعديد من المراكز الطبية والمنشآت الصحية المجهزة بأحدث الأجهزة والوسائل الطبية التي تضمن تقديم أعلى الخدمات الطبية للمقيمين.

وتحتوي المدينة على نحو 28 مسجدًا و4 كنائس موزعة بمناطق المدينة، و26 مركزًا تجاريًّا، بالإضافة إلى طرح 104 محلات تجارية في مزاد علني، بمنطقة الإسكان الاجتماعي تضم تلك المحلات.

ويوجد بالمدينة نادٍ اجتماعي ورياضي، ونحو 8 ملاعب مفتوحة، ويجري تنفيذ مركزَي شباب تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة.

أما الخدمات الأمنية، فقد تم تنفيذ نحو 12 نقطة ارتكاز أمني بين أقسام شرطة ونقاط متابعة، بالإضافة إلى الخدمات المدنية التي تُقدَّم للمقيمين؛ مثل مكاتب العمل الحكومية والإدارات التعليمية والسنترالات ومواقف الأتوبيس وفرع مصلحة الضرائب ومكاتب البريد.

آخر أخبار مدينة العبور الجديدة 2020

استهلَّت وزارة الإسكان العام الجديد بتسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي، وقطع أراضي الإسكان الأكثر تميزًا بمدينة العبور الجديدة؛ حيث أعلنت الوزارة أنه يتوجب على الحاجزين التوجه قبل الاستلام بموعد كافٍ، إلى الإدارة العقارية بمقر جهاز المدينة، لفتح ملف للقطعة، ومعهم ما يفيد سداد المستحقات المالية بالبنك، وجميع المستندات الخاصة بقطعة الأرض.

وبالفعل تم تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي بمنطقة 2600 فدان (كمرحلة أولى)، المخصصة بالقرعة العلنية التي تم إجراؤها بتاريخ 13/11/2017، بنظام ترقيم القطع من 5 يناير 2020 حتى 9 يناير 2020.

وبالنسبة إلى قطع أراضي الإسكان الأكثر تميزًا بالعبور الجديدة، تم تسليم قطع أراضي الإسكان الأكثر تميزًا (1) (كمرحلة أولى)، المخصصة بالقرعة العلنية التي تم إجراؤها بتاريخ 17/11/2016، بنظام ترقيم القطع، وحسب القرع العلنية من 12 يناير 2020 حتى 16 يناير 2020، وسيجري تباعًا تسليم باقي القطع لمستحقيها حتى 11 فبراير 2020.

وحرصًا من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على مصالح المواطنين وحمايتهم من الشركات غير الملتزمة، أعلنت الهيئة بدايةَ هذا العام عن تقنين أراضي العبور الجديدة، ودعت الهيئة كافة حائزي الأراضي والمساحات في نطاق تخصيص المدينة، للحضور إلى مقر جهاز مدينة العبور الجديدة، لتحديد رغبتهم في كيفية تحصيل مستحقات الدولة.

وذلك في سبيل تقنين أوضاع كافة الأراضي داخل نطاق المدينة الذي تم تحديده سابقًا، ولتكون مدينة العبور الجديدة مجتمعًا بلا مشكلات؛ حيث بدأت وزارة الإسكان بالتعاون مع كافة الجهات المختصة في تنفيذ وتطوير المشروعات الخدمية بالمدينة تباعًا وفق خطط الإنشاء التي اعتمدتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة منذ مارس 2018.

مدينة العبور الجديدة

الفُرص الاستثمارية بمدينة العبور الجديدة

تُمثِّل مدينة العبور الجديدة فرصة رائعة ومضمونة النتائج للاستثمار العقاري؛ لما تتمتع به من موقع متميز بين العديد من الطرق الرئيسية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الخدمات التي حرصت الحكومة المصرية على توفيرها للمقيمين بالمدينة، فكانت محط أنظار الراغبين في شراء سكن للاستقرار بالمدينة أو المستثمرين العقاريين الراغبين في فتح سوق جديدة لهم في المدن الجديدة.

وتحظى مدينة العبور الجديدة بالعديد من الفرص العقارية، سواء أكانت في بيع وشراء الشقق السكنية أو حتى إيجارها، أو شراء المحلات التجارية المنتشرة بالمدينة، سواء بمواقع متميزة بالمدينة أو بالمولات التجارية الكبيرة.

لذا، إذا كنت تبحث عن وحدات سكنية أو تجارية بهدف الاستثمار، فلن تجد أفضل من مدينة العبور الجديدة؛ خاصة في ظل توقعات من الخبراء العقاريين بارتفاع سعر المتر في المدينة مع اكتمال وصول كافة المرافق لكل مناطق المدينة.

وقد شهد سعر المتر للمحلات التجارية بمدينة العبور الجديدة العديد من الطفرات خلال العامين الماضيين، حتى وصل إلى 88 ألف جنيه للمتر المربع الواحد حسب أول مزاد علني لبيع المحلات التجارية بالمدينة أول يناير 2020. وقد حقق المزاد نجاحًا كبيرًا؛ نظرًا لإقبال المستثمرين على الشراء، فتم بيع نحو 18 محلًّا تجاريًّا وصيدليتين بمساحات تصل إلى 20 مترًا مربعًا للمحال التجارية، ونحو 40 مترًا مربعًا للصيدلية، وبلغ إجمالي القيمة البيعية للمزاد ما يقرب من 27 مليون جنيه.

وقد بدأت وزارة الإسكان ممثَّلة في هيئة المجتمعات العمرانية، في تلقي طلبات الحجز في شقق «دار مصر» للدور الأرضي والأخير فقط في 8 مدن جديدة، ويبدأ الحجز بالأسبقية من يوم 23 حتى 27 فبراير المقبل.

وشمل الطرح نحو 2714 شقة في: (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – العاشر من رمضان – بدر – السادات – 15 مايو – العبور – برج العرب الجديدة)، بمساحات 100 متر مربع حتى 150 مترًا مربعًا.

ووصل سعر المتر في مدينة العبور الجديدة إلى 6850 جنيهًا، وسجل سعر الشقة التي مساحتها  130 مترًا مربعًا نحو 890 ألف جنيه، وهو سعر مناسب للخدمات المتوافرة في المدينة، ولمستقبل السوق العقاري بها الذي من المتوقع أن يشهد ازدهارًا خلال العام الحالي؛ خاصة مع إعلان البنك المركزي المصري عن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري التي ستسهل الحصول على عقار جديد بقسط شهري وبمقدم لا يقل عن 20% من قيمة الوحدة.

وحسب مؤشرات السوق العقارية فسيتجه الكثير من الناس الفترة القادمة للبحث عن شقق للبيع بمدين العبور الجديدة، أو محلات تجارية للبيع، لاقتناص فرصة امتلاك عقار بإحدى أهم المدن الجديدة بالقاهرة.

* جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة في المقال قابلة للتغير، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على اطِّلاع دائم بآخر التحديثات في سوق العقار، وكذلك نقيس مؤشرات الطلب عبر مؤشر عقارماب.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف الوحدات السكنية في مدينة العبور الجديدة

قد يعجبك ايضا