أفضل أماكن تأسيس شركة بالقاهرة

اختيار مكان شركتك أولًا 

 من الأمور التي يمكنها أن تبدو مربكة وتحتاج إلى القدرة على اتخاذ القرار السليم عند إنشاء شركتك الخاصة، هو القدرة على اختيار مكان مناسب لمقر الشركة، حتى يساهم في تحقيق الهدف المنشود من الانتشار والوصول للخدمات بسهولة، خاصة بعد أن صار بإمكان الشباب أن يفتتحون شركاتهم في خطوات بسيطة من خلال مقر الهيئة العامة للاستثمار في مصر، وبرأس مال مناسب.

أهمية اختيار موقع شركتك

لا يمكن لشركتك أن تحقق النجاح والاستمرارية دون أن تراعي كافة الجوانب المتعلقة بإدارتها وتيسير المهام بها، والتي يأتي منها القدرة على وضع هدف واقعي يمكنك العمل على تحقيقه، وتحديد الجمهور أو العملاء الذين تستهدفهم، مع ضرورة أن تكون الشركة تقدم خدمة أو سلعة يمكنها المنافسة في السوق وتلبي احتياج حقيقي لدى الجمهور المستهدف.

ويبدو أن الشركات الجديدة تستند إلى فريق عمل قادر على التآلف والإنتاج، ويمتلك تطلع وطموح كبير في سبيل العمل على تطوير الشركة، وأن يكون صاحب العمل يحمل قدر كبير من مهارات القيادة وإمكانية تخطي الأزمات أو التحديات بفهم عميق لطبيعة السوق والقوانين التي تحتاج الشركة الالتزام بها من أجل تحقيق هدفها.

شركات هامة

الموقع .. المكون الأهم لتسويق مشروعك

أما ما تحتاجه الشركة بشكل حقيقي هو القدرة على تسويق ما تقدمه، ويشير كثير من الخبراء إلى ضرورة تحقيق المزيج التسويقي Marketing Mix أو 4Ps، وهو عبارة عن 4 عناصر يضمن تحقيقها أن يحقق مشروعك هدفه ينجاح، وهذه العناصر هي: المنتج Product، السعر Price، والمكان Place، والترويج Promotion، وهو ما يجعلنا ننتبه أن اختيار المكان هو واحد من أهم المؤثرات على نجاح المشروع وإمكانية الوصول للعملاء وتحقيق الاستمرارية.

من الممكن أن يكون المكان في المزيج التسويقي هو إشارة إلى الطريقة التي سيحصل بها الجمهور المستهدف على ما تقدمه، هل من خلال محل تجاري، أو من خلال الإنترنت؟ وفي حال كان مشروعك هو إنشاء شركة، فمن المهم أن تحظى بموقع يمكن لعملائك أن يصلوا له بسهولة، وأن يكون مقرها قادر على أن يجعلك قريب من الخدمات والموارد التي تحتاجها وشبكة المتعاونين والمنافسين أيضا.

ابحث عن أفضل موقع لشركتك من على عقارماب!

نصائح عند اختيار موقع مشروعك

بالتأكيد، يجب أن يكون قرارك باختيار مقر شركتك أو مشروعك التجاري يستند إلى مجموعة من المعايير التي تساهم في أن يواصل المشروع نجاحاته، فالأمر ليس سهلا كما يعتقد البعض، بل هو قائم على مجموعة من المحددات التي تساهم في تكوين صورة عامة عن المشروع ومجال عمله، غير أنه قرار يحتاج إلى الاستشارة والدراسة الجيدة، ووضع استراتيجية والبحث الدؤوب.

ومن الأمور التي يمكنها أن تساعدكم على اتخاذ القرار باختيار أفضل موقع للمشروع:

طبيعة مشروعك

المجال الذي تنوي العمل به، أو تتخصص شركتك في تقديمه هو الذي يتحكم في اختيار موقع المشروع أو الشركة، فمن يريد العمل في تجارة الإلكترونيات يحتاج إلى أن يستهدف مكان يساعده على تحقيق المبيعات، ومن يسعى للعمل في الاستثمار من المهم أن يختار مكان من السهل على العملاء الوصول إليه، ويعتبر قريب من المشروعات الاستثمارية التي ينفذها.

في حدود الميزانية

من الممكن أن يكون الموقع مثالي، ولكنه لا يتوافق مع الميزانية التي خصصتها لاستئجار مقر للشركة أو المشروع، ولذلك يجب أن تمتلك تفكير مرن وقادر على التعامل مع المعطيات المتاحة أمامه، فتقوم باختيار مكان مناسب لميزانيتك، دون أن تنسى أن الأمر يتضمن حساب الضرائب والمرافق والمواصلات والتجديدات التي قد يتطلبها المقر، والتصاريح المطلوبة.

احتياجات مشروعك

إلى جانب الميزانية، يجب أن تضع في اعتبارك أن يكون الموقع قادر على تلبية احتياجات مشروعك، بمعنى ان يكون المبنى يوفر الكهرباء والمياه على الدوام، وكذلك شبكة الإنترنت، وأن يكون هناك بنية تحتية قوية لا تحتاج إلى إصلاحات مستمرة أو تعاني من الهلاك.

التسهيلات وطريقة الوصول

من المهم، معرفة مدى قدرة الموقع على أن يكون مزود بالتسهيلات التي تتيح لك تنفيذ المشروع دون تعقيدات لوجيستية، فيجب أن تدرس حالة المبنى نفسه الذي يتوب اتخاذ مقر فيه، هل يعاني من أي تصدعات؟ وما عمره؟ هل يحتاج إلى إصلاحات دورية؟ كما يجب أن تتعرف إلى إمكانية وجود جراج، سواء للموظفين أو العملاء، وسهولة وصولهم إلى المقر، ومدى قربه من الطرق الرئيسية، وهل المنطقة معروف عنها الازدحام أم أنها هادئة؟

المنافسون

في بعض الأعمال والمشروعات التجارية، لا يمثل التواج مع منافسين آخرين في نفس المنطقة فرقا كبيرا، في حين تحتاج مشروعات أخرى إلى الخروج والبحث عن مكان يمكنهم التواجد به ونشر الخدمة أو السلعة التي يقدمونها بعيدا عن المنافسة، ولذلك طبيعة المشروع ومدى تأثر مبيعاته بالتواجد بين المنافسين من عدمه، من الممكن أن يساهم في اتخاذ القرار المناسب لمقره.

الأمان

لا يمكنك المخاطرة باختيار مقر لمشروعك في مكان يمكن أن يمثل خطرا على حياتك وعلى استمرار المشروع نفيه، سواء بالتعرض للسرقة أو مضايقات المحيطين في المنطقة، ولذلك يجب أن تبحث عن مكان آمن لعملك، وتممن لنفسك وللموظفين والعملاء السلامة.

اعرف أسعار العقارات وسعر المتر في مناطق القاهرة!

أهم مناطق للشركات في القاهرة الكبرى

وقت الاختيار من الممكن أن تبدو الخيارات صعبة، ولذلك عليك أن تقوم بالبحث الجيد عن المكان المناسب، بعد مراعاة الأمور التي قمنا بتوضيحها، ولكن في أي دولة في العالم، يوجد في الغالب مناطق معروف عنها قدرتها على استقبال المشروعات والشركات، نظرا لما يتعلق بتوفر الخدمات اللوجيستية وسهولة الوصول.

في القاهرة الكبرى، يوجد عدد من المناطق التي يمكنكم اختيارها لتكون مقر شركتكم، سواء كانت شركات استثمارية عقارية، أو شركات تقدم خدمات إعلامية أو شركات تجارية، فهذه المناطق تعتبر مميزة ويمكنها أن تناسب أغلب المجالات، ومنها:

المهندسين

يعتبر حي المهندسين من أحياء محافظة الجيزة، يمتد على مساحة 6068 مترا مربعا، يتبع حي العجوزة إداريا، ولكنه يعتبر من الأحياء الراقية، التي يسهل الوصول إليها، سواء من شارع جامعة الدول العربية أو ميدان لبنان، أو شارع البطل أحمد عبد العزيز وميدان سفنكس، وشارع شهاب، وهي شوارع تجارية وسكنية.

من مميزاته، أنه يضم عدد كبير من المباني شاهقة الارتفاع التي تصلح كوحدات تجارية وإدارية وطبية، كما أنه يضم مجموعة متنوعة من الكافيهات والمطاعم والمحلات التجارية، ومتاجر أخرى لمختلف الاحتياجات، سواء المكتبية أو الإلكترونية، ويضم كذلك الفنادق، غير أنه يعتبر من الأحياء التي يمكن الوصول إليها والخروج منها من خلال كوبري 15 مايو أو المحور أو الطريق الدائري.

مدينة نصر

مدينة نصر من أكبر أحياء القاهرة، كونها تمتد على مساحة تصل إلى 250 كيلومترا مربعا، تقع حدودها ما بين طريق مصر- السويس حتى الكيلو 51 والمتقاطع مع طريق القطامية من جهة الشرق، وشارع صلاح سالم مع شارع يوسف عباس من جهة الشمال، أما من الجنوب فالحي على حدود طريق القطامية وحي الخليفة والمقطم، ومن أهم الشوارع يالحس: شارع عباس العقاد، وشارع عمر مكرم، وشارع الطيران، وطريق النصر، وشارع مصطفى النحاس، وشارع حسن المأمون.

مدينة نصر ومناطقها أبرز الخيارات

تجد في حي مدينة نصر العديد من المعالم المهمة، وكذلك المشروعات التجارية ومراكز التسوق، فهو يضم النادي الأهلي ونادي الزهور، وأرض المعارض واللجنة الأوليمبية وعدد من الوزارات والهيئات الحكومية كالجهاز المركزي للمحاسبات ووزارة التخطيط ووزارة المالية وشركات البترول، وكذلك المدارس المتعددة من الحكومية إلى الخاصة واللغات والدولية.

تعتبر من مميزات اختيار حي مدينة نصر كمقر شركة او مشروع تجاري أنه يعتبر حي تجاري يضم مولات تجارية ومراكز تسوق أشهرها سيتي ستارز وجنينة مول والسراج مول، وكذلك محلات تجارية متنوعة لأغلب الماركات العالمية، وأيضا المطاعم والكافيهات، ومكاتب الخدمات اللوجيستية، و العمارات والأبراج التي يمكنها أن تضم شركتك، غير أنه من السهل الوصول إلى الحي بتوفر وسائل المواصلات والعمل على تدشين الكباري وتوسيع الطرق الرئيسية المؤدية له.

القاهرة الجديدة

تمتد مدينة القاهرة الجديدة على مساحة 70 ألف فدانا، وتعتبر من المناطق الحيوية التي يمكنها أن تخدم أصحاب الأعمال، لما تتمتع به من موقع مميز يربط بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، كما أنها تمتد على حدود شرق الطريق الدائري، وطريق القطامية- العين السخنة، وطريق القاهرة- السويس الصحراوي، وتضم التجمع الأول والثاني والثالث والخامس مدينة الرحاب.

ومن السهل الوصول لها عن طريق المواصلات العامة، وتضم عددا من المدارس المتنوعة، سواء الحكومية أو الدولية واللغات، وكذلك يوجد بها الجماعة الامريكية بالقاهرة والجامعة الألمانية وأكاديمية الشرطة والكلية الكندية الدولية، كما تتوفر بها الخدمات والمرافق الرئيسية، وتنتشر مراكز التسوق مثل كايرو فيستيفال سيتي، وبوينت 90، وتخدم عشرات المجمعات السكنية.

العاصمة الإدارية الجديدة

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة هي المستقبل للشركات ولدعم حركة الاستثمار والتجارة والصناعة بصورة عامة في مصر والشرق الأوسط أيضا، فيعود إنشاءها إلى عام 2015 على مساحة 170 ألف فدان، وتقع على حدود مدينة بدر بن طريق القاهرة- السويس، وطريق القاهرة- العين السخنة، و ملاصقة لمدينة القاهرة الجديدة والمستقبل سيتي، وتبتعد تقريبا 60 كيلومترا عن مدينة السويس والعين السخنة، و60 كيلومترا عن العاصمة القاهرة.

اختيار مقر شركتك في العاصمة الإدارية قرب الأحياء السكنية

من مميزات العاصمة الإدارية أنها مقسمة إلى مجموعة من الأحياء، وهي: الحي السكني، وحي المال والأعمال، والمدينة الرياضية، والمدينة الطبية، والحي الحكومي، والمدينة الذكية، والمدينة الترفيهية، ووجود حي مخصص للأعمال من الممكن أن يكون واحد من أهم ما تقدمه العاصمة الإدارية، فهو يعني توفر كل الخدمات التي يحتاجها أصحاب الأعمال والمستثمرون.

حي المال والأعمال

يوجد داخل حي المال والأعمال، مجموعة من ناطحات السحاب والأبراج، وأهمها البرج الأيقوني، ويضم أيضا 12 مجمعا تجاريا، ويوجد به فنادق، غير أن العاصمة الإدارية تضم مشروع محطة توليد الكهرباء ويتم العمل على إنشاء شبكة سكة حديد، ومشروع قطار كهربائي لتسهيل الحركة بها، وتضم مطار ومسجد مصر وكنيسة ودار للأوبرا، فهي مدينة شاملة ومتكاملة، من المتوقع أن يتم انتقال أغلب الأعمال الحكومية والاستثمارية لها في غضون السنوات القادمة.

آلاف العقارات المتنوعة على عقارماب .. تصفحها الآن!

قد يعجبك ايضا