أنواع الأبواب الحديد وطرق تركيبها (لأمان منزلك)

الأبواب الحديد .. أمان وديكور أنيق لبيتك

يُفضَّل الكثير من الناس تركيب الأبواب والبوابات الحديدية سواء لمنازلهم أو عند شراء الشقق السكنية الجديدة أو حتى أبواب رئيسية للعمارات والأبراج، وذلك بسبب متانتها الشديدة وسهولة وسرعة تصنيعها.

وتُعد البوابات الحديد أحد المكونات الأساسية لأي شقة أو منزل في المناطق الجديدة وغير المأهولة لما توفره من تأمين لمنزلك وممتلكاتك، وفي أغلب الأحيان يكون الباب الرئيسي للمنزل أو الشقة من الحديد ويُصمم وفق الديكور العام للوحدة السكنية ويُزخرف بالنحاس الأصفر وبعض الإكسسوارات التي تزيد من جماله.

ابواب حديد للمنازل

وتتعدد أشكال وأنواع الأبواب الحديدية وتتناسب مع جميع أنواع الوحدات، فمنها المصفح ومنها العادي ومنها الممزوج بالخشب ومنها المكون من الحديد والصفيح فقط.

استخدامات البوابات الحديدية

تُستخدم الأبواب الحديد في تأمين المداخل الرئيسية لأي وحدة سكنية أو مجمع وحدات مثل الكمبوندات والمناطق المغلقة والفيلات والقصور والعمارات.

والأبواب الحديدية هي أسرع أنواع البوابات في التصنيع وأسهلها في الصيانة والتركيب والتعديل، ويُمكن استخدامها كأبواب جرارة أو بمفصلات، وتُستخدم أيضًا كأبواب قصيرة بين الغرف وفواصل داخل المنازل والفيلات، وكأبواب للحدائق والجراجات.

ميزات الأبواب الحديد

بجانب عامل الأمان فالأبواب الحديدية للمنازل والعمارات هي أولى الخطوات نحو ديكور مميز للوحدات السكنية باختلاف أنواعها؛ فهي ذات فوائد ومميزات كثيرة عن غيرها من الأنواع مثل الخشب والألومنيوم، ومن أهم هذه المميزات:

  • الأبواب الحديد أكثر أمانًا خاصة للمنازل والفيلات والشقق السكنية.
  • الحديد المشغول يُعطي مزيدًا من الجمال والفخامة للوحدة السكنية.
  • الباب الحديد سهل في تركيبه وصيانته وإعادة استخدامه.
  • سهلة التعديل والتغيير عدة مرات.
  • تتوفر العديد من الأشكال والتصاميم للأبواب الحديد.
  • تتميز بالمتانة والقوة.
  • متعددة الاستخدام في الديكورات الخارجية والداخلية للمنازل.

أنواع الأبواب الحديد

الأبواب الحديدية على عكس الشائع ليست لها شكل أو نوع واحد بل تتميز بتعدد تصميماتها وأنواعها ولكل نوع استخدام وديكور خاص به، وأشهر هذه الأنواع:

  1. الأبواب الكلاسيكية: وهي تلك الأبواب التي تحتفظ في تصميمها بالأشكال والتصميمات الكلاسيكية وتناسب أبواب الفيلات والمنازل وتتكون من العديد من الدوائر والمربعات الحديد.
  2. الأبواب الحديثة: ويتميز هذا النوع بملائمته لكل الوحدات خاصة الشقق السكنية وخفة وزنه وتصميماته العصرية التي لا حصر لها.
  3. الأبواب الحديد قص الليزر: وهو نوع حديث من الأبواب يُستخدم الليزر في قصه وتشكيل أجزاءه، وهو عبارة عن قطعة مسطحة من الحديد يتم تفريغ الرسومات عليها بالليزر مما يعطي شكلًا أكثر دقة وجمالًا.
  4. الأبواب الحديد الجرارة: وهي الأبواب التي تُستخدم فيها مجرى يتحرك عبرها الباب بشكل جانبي توفيرًا للمساحة وسهولة في الحركة وتُستخدم كأبواب للمنازل والفيلات الكبيرة والمخازن والمصانع.

ورش تصنيع أبواب حديد

ورش تصنيع وبيع الأبواب البوابات الحديد

مثل بقية الحرف والصناعات هناك أماكن تشتهر بها بمصر لصناعة الأبواب الحديدية ، وهي عبارة عن مجموعة من الورش التي تعمل في إعداد وتجهيز كل ما يتعلق بالأبواب الحديدة لتناسب كل الأذواق والمقاسات والاستخدامات من فيلات وقصور وشقق ومنازل ومصانع وغيرها.

يمكن صناعة الأبواب الحديدة في أي ورشة بالقرب منك، بعد الاتفاق مع الفني على المقاسات والشكل المقترح للباب والديكورات والإكسسوارات التي ستلحق به.

كما توجد أماكن لبيع الأبواب الحديدة الجاهزة، حيث توجد العديد من المقاسات والأشكال الجاهزة والمناسبة لكل الاستخدامات كسوق الجمعة بمنطقة السيدة زينب، كذلك هناك عدة ورش في الحي العاشر وشارع الورش بمدينة نصر.

أسعار البوابات الحديد

تختلف أسعار الأبواب الحديدة حسب المنطقة التي توجد بها الورشة ونوعية الحديد المستخدم وحجم الزخرفة على الباب والتصميم النهائي له، ونوعه ومستوى تشطيبه، وهي كالتالي:

  • تبدأ أسعار الأبواب الحديد المشغولة العادية من 3 آلاف وتصل إلى 5 آلاف جنيه.
  • تبدأ أسعار الأبواب الحديد المصفحة الإيطالي من 6 آلاف جنيه وتصل إلى 8 آلاف جنيه، أما التركي المصفح فيبدأ من 4500 جنيه ويصل إلى 6 آلاف جنيه (هذه الأسعار في بداية عام 2021).

وتختلف الأسعار أيضًا حسب المواد المستخدمة والإكسسوارات الملحقة بالأبواب، فهناك الحديد الكريتال والمشغول والمصفح.

وخلاصة الأمر أن الأبواب الحديدية هي الأنسب للمداخل الرئيسي للمنازل والشقق السكنية خاصة المصفح منها، ومن المعروف أن أعلى درجات التصفيح هو الإيطالي، أما الأكثر انتشارًا فهو التركي والصيني.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة