مصر الجديدة منذ نشأتها وحتى تطوير الكباري الجديدة بها

سيأخذك هذا المقال في رحلة مفصلة عن مصر الجديدة منذ نشأتها وحتى بناء الكباري الجديدة بها، تبدأ منذ نشأتها منذ أكثر من قرنين من الزمان، مرورًا بأهم المناطق السكنية بها، وحتى تفاصيل مشروع الحكومة لتطوير المنطقة.

نبذة عن مصر الجديدة

مصر الجديدة أو «هليوبوليس»، هي إحدى الأحياء المشيَّدة حديثًا، في أواخر القرن التاسع عشر، وتُعد من أهم الأحياء الراقية في ومصر.

تحتل مصر الجديدة أهمية عظمى لدى المصريين، ولا تختلف أهميتها على مر العصور، حيث تحتفظ بجمالها وطابعها الخاص المميز عن غيرها من الأحياء الراقية؛ وذلك لاحتفاظها بالطابع المعماري الخاص، وتشييدها على أسس علمية لم يذهب رونقها وجمالها مع مرور الزمن. وحتى الآن تبحث العائلات الراقية عن شقة بدون تشطيب للبيع فى مصر الجديدة أو حتى شقة متشطبة للبيع فى مصر الجديدة.

نشأة مصر الجديدة

نشأت مصر الجديدة حديثًا في أواخر القرن التاسع عشر، وتحديدًا في الفترة ما بين 1894 و1917، على يد واحد من أهم رجال الأعمال المقيمين في مصر حينذاك، وهو «البارون إمبان» بلجيكي الجنسية الذي سُمح له من الحكومة المصرية آنذاك بإنشاء شبكة مواصلات جماهيرية تصل بين الأحياء بالترام.

وقد نتج عن ذلك تشييد مدينة جديدة بالقرب من العباسية، وشمال شرقيِّ القاهرة على أرض كانت حينذاك بمثابة هضبة شبه صحراوية.

على يد «البارون إمبان»، وبتمويل من الدول الأوروبية، أقيم حي مصر الجديدة، ورغم وفاة البارون بعد ذلك بقيت هليوبوليس ذات طابع تراثي وتاريخي خاص يميزها عن بقية الأحياء المصرية.

وتربعت على عرش أهم الأحياء الراقية في مصر، بل وحديثة البناء؛ مما جعلها تحظى بتشييد معماري سليم، وبنية تحتية قوية بقيت معها حتى الآن.

مصر الجديدة منذ نشأتها وحتى زراعة الكباري الجديدة بها - ميدان روكسي

أهم المناطق السكنية

مساكن شيراتون

أحد أهم الأحياء الراقية داخل مصر الجديدة، ولكونها جديدة الإنشاء فإنها تتميز بطابع هادئ، ومع ذلك فبها العديد من المحلات التجارية، وشارع كامل للبنوك، كما أن بها العديد من الشركات. لذلك يتجه إليها رجال الأعمال للتملك بها والبحث عن شقة دوبلكس تشطيب ديلوكس للبيع فى مصر الجديدة.

هي تتبع لمنطقة النزهة تقع في محافظة القاهرة بجوار مطار القاهرة الدولي، وتتميز بوجود الطبقة فوق المتوسطة والطبقة العليا، كما أنها تحتوي على عدة تجمعات سكنية، مثل:

  • مساكن التعاونيات.
  • مساكن صقر قريش.
  • مصر الجديدة للإسكان والتعمير.
  • مصر للتعمير.
  • مربع الوزراء.

الكوربة

هي من أقدم أحياء مصر الجديدة، ولها طراز معماري مميز ما زالت تحافظ عليه.

يقع الحي بين شارع صلاح سالم والميرغني وقصر الاتحادية والخليفة المأمون.

متوسط سعر المتر للشقق في الكوربة يصل إلى 12,700 جنيه. وتتميز الكوربة بكونها حيوية ومليئة بالمتاجر، كما أنها قريبة جدًّا من محطات المترو مثل محطة مترو الأهرام.

أرض الجولف

أحد أرقى أحياء مصر الجديدة، ويتميز بموقعه المتمركز بين مدينة نصر وباقي أحياء مصر الجديدة؛ مما يعني أنه يأخذ الطابع الحيوي لمصر الجديدة، إلى جانب كونه مصممًا بشكل يجعل منه بمثابة كمبوند داخل مدينة حديثة.

تتميز أرض الجولف بزيادة المساحات الخضراء بها؛ مما يفيد صحة الإنسان، ويحافظ على البيئة.

هي أيضًا قريبة جدًا من عدة طرق مثل طريق النصر، وشارع النزهة، وشارع الثورة، وشارع الميرغني.

أهم معالم أرض الجولف هو مول سيتي ستارز، وبها أيضًا مول تيفولي الشهير.

معظم إسكان أرض الجولف فوق متوسط بالإضافة إلى الإسكان الفاخر، ومتوسط سعر المتر للشقق يصل بها إلى 9,350 جنيه.

جسر السويس

على الرغم من أن منطقة جسر السويس تُعد جزءًا مهمًّا جدًّا من حي مصر الجديدة، فإنها تتميز بانخفاض أسعار الوحدات السكنية بها عن باقي المناطق؛ حيث إنها مع تطبعها برونق مصر الجديدة لكنها أكثر حيوية.

ويأخذ المعمار بها الشكل العادي للأبنية في مناطق العاصمة؛ مما يجعل أسعار السكن هناك جيدة جدًّا مقارنة بغيرها من مناطق مصر الجديدة.

أهم الشوارع والميادين والعلامات المميزة

يقصد الكثير من السائحين مصر الجديدة بغرض مزج الترفيه بمعرفة التاريخ والثقافة الخاصة بمصر. كذلك فإن المصريين أيضًا يولون هذه المدينة اهتمامًا كبيرًا؛ ففي أعياد ميلاد السيد المسيح ورأس السنة تجد عددًا كبيرًا من المصريين في هذه الميادين.

هناك العديد من الميادين والشوارع المهمة مثل: ميدان روكسي، الكوربة، ميدان تريومف، ميدان الجامع، ميدان المحكمة، ميدان الحجاز، ميدان سانت فاتيما، ميدان سفير، ميدان الإسماعيلية، ميدان هليوبوليس، شارع إبراهيم اللقاني التجاري، شارع السباق، شارع حسين كامل، شارع الميرغني.

كما بها فنادق عديدة ذات ذوق رفيع مثل: إنتركونتيننتال هليوبوليس، فيرمونت هليوبوليس، فيرمونت تاورز، إيجيبتيل، البارون، بيروت، الحرية، رويال كراون، كونكورد السلام، سونستا، سيزار بالاس، ميريديان هليوبوليس، هليوبارك، راديسون بلو.

بها أيضًا أهم المعالم والعلامات المميزة مثل: مطار القاهرة الدولي، قصر العروبة (قصر الاتحادية) وهو مقر رئاسة الجمهورية، حديقة ابن سندر، الكلية الحربية، قيادة القوات الجوية المصرية القيادة المشتركة، محكمة مصر الجديدة، مكتبة مصر الجديدة، حديقة الميريلاند، قصر البارون.

تطوير مصر الجديدة وأهم الكباري

بدأت أعمال تطوير مصر الجديدة الخاصة بالكباري يوم 1 من سبتمبر العام الماضي؛ بهدف تسهيل الحركة المرورية، ودعم البنية التحتية.

وتتولى هذا الإصلاح وزارة الدفاع ممثَّلة في الهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ بهدف استكمال الأعمال في إطار شبكة الطرق القومية، التي ترعاها الحكومة منذ 2014، والتي يتعدد نطاق مشاريعها في مختلف المحافظات والأحياء، وصولًا إلى مشروع تطوير مصر الجديدة.

هذا المشروع يهتم بإنشاء حوالي خمسة كباري أساسية، إلى جانب تطوير عدد من الطرق، والمحاور.

تختص كل شركة من الشركات المنفِّذة بالإشراف على واحد من الكباري الخمسة الأهم، لتسريع هذه العملية، كما أنه يخصص لهذا المشروع 550 عاملًا، إلى جانب عشرات المهندسين والخبراء والفنيين وعدد كبير من الماكينات، والمعدات التي تعمل في الموقع لمدة تصل يوميًّا إلى 24 ساعة.

أهم الكباري

تمتد هذه الكباري لتشمل الميادين المهمة في مصر الجديدة، وتصل بين أهم شوارعها. مثل الكوبري الذي يصل شارعي أبو بكر الصديق وعثمان بن عفان. وكوبري شارعي أبو بكر الصديق والحجاز، والكوبري الذي يصل شارع حسين كمال بشارع الميرغني. أيضًا أحدهم يتم إنهاؤه ليربط بين النزهة وصلاح سالم. وكوبري تقاطع الميرغني مع السبع عمارات، وكوبري ميدان المحكمة.

هذا إلى جانب عمليات التطوير في الشوارع الرئيسة والأكثر حيوية لتتسع إلى ثماني حارات بدلًا من أربع حارات.

الاهتمام البيئي والجمالي في خطة التطوير

لم تقتصر الكباري على فكرة إصلاح الطرق، وتسهيل حركة السير، وإنما يتداخل بها العنصر البيئي؛ حيث تساهم هذه الكباري بقدر ما في الحفاظ على البيئة، من خلال مشروع زراعة الأزهار داخل هذه الكباري؛ فهي تضفي جمالًا على الطابع الخرساني للمنشآت والمرافق العامة.

كما أن المهندسين المسئولين عن التنفيذ من جانبهم صمَّموا الأعمدة والكباري بشكل خاص يناسب الطابع الأثري والجمالي لمصر الجديدة، ولا يؤثر عليها؛ لعلمهم بأن مصر الجديدة ذات طابع معماري خاص لا يمكن إفساده.

أول تجربة لزراعة الكباري بمصر

هي الأولى من نوعها في مصر، وقد استُخدِمت في مدن غربية عدة كطريقة لتحسين البيئة.

مصر الجديدة منذ نشأتها وحتى زراعة الكباري الجديدة بها - زراعة الكباري

أفاد محمد فيصل، رئيس الشركة المنفذة لزراعة الكباري لإحدى الصحف أنه تم عرض المشروع على المسئولين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي تنفذ الكباري؛ فتم الموافقة عليه بعد دراسته جيدًا ورؤية نموذج لذلك.

وتم اعتماده من استشاريي إنشاء الكباري والمتخصصين بالمشروع، بعد التأكد من عدم تأثير زراعة الكوبري على الحالة والسلامة الإنشائية له.

وقد شهدنا حملة «اتحضر للأخضر» التي أُعلِن عنها منذ أشهر قليلة، ويأتي هذا السبق الجديد في تجميل الكباري كجزء يتسق مع مبادئ هذه الحملة.

ومع رؤية الحكومة للتطوير البيئي وضرورة زيادة عدد المساحات الخضراء في جميع الأماكن، بما يضفي نوعًا من الجمال والبهجة إلى جانب أهميته القصوى في التأثير على المناخ وصحة الانسان.

كوبري ميدان المحكمة أول تجارب زراعة الكباري

«ميدان المحكمة» هو أول ميدان تظهر به هذه التعديلات الجمالية، وكان الحظ الأول لتجربة هذه التجربة الخلابة هو كوبري ميدان المحكمة، والذي تم إنهاء الأعمال فيه بشكل دقيق وسريع لحساسية موقعه وليمكن الناس من استخدامه في أسرع وقت.

وفوجئ أهالي الحي بعد الانتهاء برؤية الكوبري مليئًا بالشتلات الزراعية الخضراء التي تضفي نوعًا من البهجة والحيوية للمنطقة.

تباينت الآراء حولها لكونها جديدة على الشارع المصري، ولكن جاءت أراء الأغلبية في صف هذا التجديد، خاصة كونه لا يؤثر على سلامة المنشآت، إلى جانب أنه بالإضافة إلى الشكل الجمالي، يعطى انطباعًا نفسيًّا جيدًا ويساعد على تنقية الهواء وتقليل التلوث والضوضاء.

احتياطات يجب توخِّيها عند تنفيذ عملية زراعة الكوبري

في هذه العملية كان يجب على الحكومة والشركات المنفِّذة توخي الحذر في عدة أمور، أهمها وجود آلية ري وتصريف داخلي لهذه النباتات؛ بحيث لا تؤثر على صحة الأعمدة، والخرسانات على المدى الطويل.

فقامت الشركة المنفِّذة بعزل حوائط الكباري بمواد عازلة؛ للحفاظ على جسم الكوبري، ومنع تسرب المياه إلى الحوائط، وأيضًا كان لزامًا عليهم اختيار أنواع معينة من المزروعات التي لها طابع جمالي خاص، ولا تستهلك مياهًا كثيرة للري؛ للحفاظ على الموارد البيئية.

فتمت زراعة أنواع الشتلات الزراعية التي يتم زراعتها بالميادين العامة، مثل «الكوردالين»، و«الدوراتنا» بجميع أنواعها.

أخيرًا وضعت الشركة المنفذة خططًا لصيانتها ورعايتها بشكل دوري.

من المقرر أيضًا زراعة عدد كبير من حوائط وأعمدة الكباري الموجودة بمنطقة مصر الجديدة، من خلال التعامل مع الشركة نفسها التي نفذت كوبري ميدان المحكمة.

هل اقتُلِعت الأشجار المعمرة نهائيًّا من مصر الجديدة؟

أما عن الأشجار المقامة سابقًا في مدينة نصر فلم يُزِلها المشروع، وإنما نُقِلَت لحين انتهاء المشروع.

ولهذا استعانت الهيئة الهندسية بمعدات نقل جديدة تعمل لأول مرة في مصر، وهي سيارة خاصة لاقتلاع الأشجار وتعيد زرعها في أي مكان آخر دون قطعها وبعد الحصول على بصمتها.

وهو ما ساهم في الحفاظ على أكثر من 50 شجرة حتى الآن، معظمها أشجار عتيقة؛ حيث إنه حسب تصريح الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة، فإنه سيتم إعادة زراعتها مرة أخرى عند الانتهاء من أعمال الإنشاء.

ويمكن توزيع بعضها أيضًا على بقية المحافظات حسب خطة التشجير القومية الموجودة في حقيبة أعمال وزارة البيئة والتي تهدف لزراعة مليون شجرة، و2700 فدان من الحدائق كمرحلة أولى في مختلف المحافظات.

أهم تحويلات الطرق التي تمت مع خطة تطوير المنطقة

نشأت عدة تحويلات في مصر الجديدة ضمن خطة التطوير، حيث قامت الإدارة العامة لمرور القاهرة، بتنفيذ نظام الاتجاه الواحد بشوارع الثورة، وحسين كمال، والحرية، وعمر بن الخطاب.

وهذه التحويلات الجديدة من شأنها تخفيف عملية السير في المناطق محل الإنشاء، وتقليل ازدحام السير في المستقبل؛ حيث إن هذه الخطة من أهدافها أن تصل أيضًا بالمدن الجديدة؛ مما سيجعلها تنعم بالسيولة المرورية فيما بعد.

هل تضررت المرافق العامة والبنية التحتية من هذا التطوير؟

من الطبيعي أن تتأثر حركة المرور بمثل هذه الإنشاءات بشكل أو بآخر، ولكن تحويلات الطرق تعمل على حل هذه المعادلة وتقليل الاختناق المروري بالمنطقة بإيجاد بديل جيد.

كما أن هذه العملية التطويرية لزمتها دراسة جيدة على المستوى التخطيطي والتنفيذي لأهم المرافق الموجودة في المنطقة.

حيث قضت هيئة الهندسة للقوات المسلحة والشركات المنفذة وقتًا لدراسة حالة هذه المرافق، وكيفية تنفيذ هذه الطرق والكباري مع الحفاظ على شبكات المياه، والصرف الصحي، وخطوط الغاز، والبنية التحتية الموجودة في المنطقة من قبل.

بل وتحتوي الخطة على آليات لتطوير هذه الخدمات، والبنية التحتية الأساسية إلى جانب تطوير وإنشاء المرافق والكباري.

هذا وأيضًا يتم تكثيف الجهود التنفيذية على أرض الواقع؛ حيث يعمل فريق البناء ورديتين بدلًا من واحدة؛ لضمان التنفيذ في أقصر وقت ممكن وبأعلى كفاءة؛ وذلك علمًا بحساسية هذه المنطقة من جميع النواحي، وتأثيرها الكبير على حركة المرور في القاهرة عمومًا.

مشروعات أخرى مشابهة: مشروع الإحياء العمراني للقاهرة التاريخية

تكملة لعمليات الإصلاح المعماري التي تتم بواسطة مختلف الوزارات والهيئات، تتولى هيئة الإدارة العامة للقاهرة التاريخية التابعة لوزارة الآثار مشروع الإحياء العمراني للقاهرة التاريخية.

وهو واحد من مشروعات وزارة الآثار يمثِّلها بالشراكة مع كلية الهندسة جامعة القاهرة مركز هندسة الآثار والبيئة.

يهتم المشروع بترميم الآثار والمناطق الأثرية.

بدأ تنفيذ مخطط ترميم مسجد الإمام الحسين، وتطوير المنطقة المحيطة به، ضمن المخطط الشامل الذي يستهدف ميادين الحسين، والقلعة، ومنطقة السيدة عائشة، وتمتد لمنطقة التحرير، ويشمل تحويل رَبع المانسترلي بشارع سوق السلاح لفندق خلال عام.

* جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة في المقال قابلة للتغير، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار؛ ليكون المستهلك على اطِّلاع دائم بآخر التحديثات في سوق العقار، وكذلك نقيس مؤشرات الطلب عبر مؤشر عقارماب.

ادخل على عقارماب واختر من بين عقارات مصر الجديدة

قد يعجبك ايضا