ارتفاع البرج الأيقوني وتفاصيل تشييده

تشهد مصر تطورًا كبيرًا في المجال العقاري بسبب ما يحدث من مشروعات الضخمة في العاصمة الإدارية والتي سيتم الانتهاء منها قريبًا. أحد هذه المشروعات هو البرج الأيقوني الذي يُعتبر صرحًا مصريًا مُميزًا وعلامة سياحية في تاريخ مصر الحديث. 

برج العاصمة أطول أبراج أفريقيا والشرق الأوسط 

البرج الأيقوني هو واحد من 20 برجًا عملاقًا في العاصمة الإدارية. يبلغ ارتفاع البرج حوالي 400 متر وسيكون البرج الأطول في قارة أفريقيا، حيث يسحب اللقب من برج كارلتون سنتر في وسط مدينة جوهانسبرج الذي يبلغ ارتفاعه 222.5 مترًا. وسيكون ثاني أطول برج في الشرق الأوسط بعد برج خليفة في دبي.

مساحة وتصميم البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية

يتكون البرج الأيقوني أطول برج في أفريقيا من حوالي 80 طابقًا وعلى مساحة 240 مترًا مربعًا، والمساحة الكُلية فتصل لـ 7 مليون متر مُربع. وهو عبارة عن 3 أجزاء أساسية، الجزء الأول سيكون للمباني والوحدات الإدارية ويتكون من 50 طابقًا وسيضم مقرات جديدة للبورصة المصرية والبنك المركزي المصري والمطبعة المركزية، بالإضافة إلى مقر إداري ببرج العاصمة. أما القسم الثاني فسيكون للوحدات السكنية من فيلات وشقق، والقسم الثالث والأخير سيكون عبارة عن مجموعة فنادق 6 نجوم تُقدم كافة الخدمات للنزلاء.

يشمل برج العاصمة أيضًا الكثير من الخدمات والمرافق مثل حمامات السباحة والمنتجعات الصحية ومناطق ألعاب للأطفال بالإضافة للمطاعم المتنوعة والأسواق التجارية والسينمات والمسارح ومهبط للطائرات أيضًا.

 

تصميم البرج الأيقوني

تصميم العقارات البرج الأيقوني في العاصمة الجديدة مُستوحى من الحضارة المصرية القديمة فسيكون على شكل مسلة فرعونية بواجهات زجاجية. ويجمع التصميم بين عراقة وأصالة الحضارة الفرعونية وحداثة المباني الموجودة الآن، وقد تم اختيار هذا الشكل ليكون البرج أيقونة مصرية جديدة في تاريخ مصر.

موقع البرج الأيقوني

تم اختيار موقع البرج الأيقوني ليكون قريبًا من أشهر علامات العاصمة الجديدة والمنشآت الحيوية. فالبرج يقع في حي المال والأعمال وهو من الأحياء المُميزة في العاصمة حيث يقع بين محوري بن زايد الشمالي والجنوبي، ومساحته تصل لـ 195 فدانًا ما يُساوي 1,700,000 متر مُربع. ويطل البرج على الحديقة المركزية أو الكابيتال بارك وهى أحد أضخم وأهم المشروعات ليس فقط في العاصمة ولكن في مصر، حيث تبلغ مساحتها 1,000 فدان وطولها 10 أمتار وهى من أكبر الحدائق في العالم، وستكون منطقة ترفيهية متكاملة لكل المصريين.  يقترب البرج الأيقوني أيضًا من منشآت مهمة مثل مسجد الفتاح العليم والكنيسة الكاتدرائية في العاصمة والحي السكني.

تقنيات بناء البرج الأيقوني

تُشارك 7 شركات مصرية من بينها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالتعاون مع الشركة الصينية سيسك في بناء البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية. كما يوجد معملين لتحليل خرسانة البناء وإجراء التجارب لتحقيق أحدث أساليب ومعايير السلامة والأمان. وتُعتبر شركة سيسك الصينية والشركة المسؤولة عن المشروع أحد الشركات الكبيرة في مجال البناء والعقارات، ولها مشروعات في أكثر من 100 دولة بالإضافة إلى أنها احتلت المرتبة 21 لأفضل 50 شركة في هذا المجال على مستوى العالم.

بدأ العمل في مشروع البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية في عام 2018م، وما زال العمل مستمر حتى افتتاح البرج في 2022م. يستغرق تنفيذ طابق واحد من البرج حوالي 6 أيام عمل متواصلة.

وقبل بدء تنفيذ المشروع قدم (تيان وي) كبير مهندسي مشروع البرج حوالي 18 مقترحًا لتحسين التصميم ورفع كفاءة العمل في تشييد البرج مثل تعديل معايير الحساب واختيار الدعامات الأفقية الفولاذية، وغيرها من المقترحات الهندسية التي وفرت من وقت تنفيذ المشروع ومن تكلفته أيضًا.

وفي عام 2018م نجح قائد الفريق الصيني في صب اللوحة القاعدية الخرسانية للبرج والتي تكونت من 18,500 متر مكعب من الخرسانة و5,000 طن من قضبان الحديد المقوى. ويصل قطر القاعدة الخرسانية للبرج 70 مترًا وسُمكها 5 أمتار. واستغرقت هذه العملية 38 ساعة متواصلة، ويُعتبر هذا رقمًا قياسيًا، بالإضافة إلى أن النجاح في هذه المهمة التي تُعتبر الأولى من نوعها في مصر يُعتبر طريقة أسرع للانتهاء من بناء البرج.

وقد تم استخدام 8 محطات للخرسانة المحلية و12 خط إنتاج لصنع الخرسانة و128 شاحنة خلط لنقل الخرسانة للمشروع باستمرار.

لكن إذا كنت تبحث عن وحدة تجارية فاخرة بسعر مناسب ببرج الأيقوني، فلا تتردد في اختيار هذا البرج، حيث الشقق المطابقة للمواصفات، والأسعار المثالية مع ما تقدمه من خدمات

 

شركة سيسك تستخدم أساليب متطورة في البناء

أما عن التقنيات الحديثة التي استخدمتها الشركة الصينية فمن ضمنها تقنية (ليوتساو) وهي تقنية نقل المياه أو مواد البناء عبر أنابيب أفقية. وجمع الفريق الصيني نقل الخرسانة من خلال الأنابيب مع نقلها بالمضخات، الأمر الذي خفّض درجة السيولة المطلوبة للخرسانة، وبالتالي قلّل من كمية المياه التي كانت ستُستهلك في إنتاج الخرسانة وفي الوقت ذاته لم يؤدِ استخدام هذه التقنية إلى جفاف أو انكماش الخرسانة. وزادت هذه الطريقة من كفاءة البناء والانتهاء من صب الإسمنت من قبل في وقت أقصر حيث كان يتم الانتهاء من صب 785 مترًا مكعبًا من الإسمنت في الساعة.

وقالت الشركة الصينية أنها استخدمت موادًا عالية المقاومة وخرسانة عالية الإجهاد لبناء هذا البرج، وهى شكل من أشكال الخرسانة التي تُستخدم في البناء ويتم وضعها تحت ضغط قبل أن تتحمل أحمال تتجاوز وزنها. ويتم ذلك من خلال تحزيم الخرسانة من الداخل بأوتار عالية القوة بهدف رفع كفاءة الخرسانة.

واستخدمت الشركة أيضا نوعًا مُعينًا من أحدث أنواع الرافعات المتطورة لنقل مواد البناء للبرج، لأن النوع التقليدي من الرافعات لا يصلح لمثل هذه المباني.

تم اختبار الخرسانة واستخدام أفضل مواد الفولاذ المُطابقة لجميع معايير الأمان والسلامة والجودة بناءً على عدة دراسات علمية وهندسية. فطول البرج الأيقوني ومساحته تحتاج إلى كل هذه الإجراءات لوضع حسابات دقيقة للرياح والارتفاع وتحمل التربة وقوة الأساسات.

ومن المُقرر أن يتم افتتاح البرج في 13 يناير 2022م، حيث سيكون تحفة معمارية مُتميزة. وبالإضافة إلى كل الخدمات والمؤسسات والوحدات التجارية في البرج بأفضل الأسعار، سيُخصص الدور 74 ليكون مزارًا سياحيًا، حيث يُمكن للزوار الاستمتاع بالمطاعم والكافيهات والجلسات الموجودة في هذا الدور بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة العاصمة الإدارية بالكاملة من أطول أبراج أفريقيا.

اختر وحدتك في أرقى أحياء العاصمة الإدارية الجديدة على عقارماب

قد يعجبك ايضا